مدرسة فاطمة الزهراء الخاصة - صلالة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى قليــــــــح ^^
الإثنين يوليو 16, 2012 1:10 pm من طرف حمود الرواس

» نظرية فيثاغورس
الأربعاء يونيو 20, 2012 5:50 pm من طرف محمد كامل فوده

» شرح لبرنامج web workshop
الأحد أبريل 22, 2012 9:54 am من طرف حاسب

» نط،ـآلب ، بـي ثلاٌث ، حصص ،/ فآضيـه في ، كل , يوم ~.
الخميس نوفمبر 17, 2011 9:56 am من طرف dhofaree

»  اهمية اجهزة الكمبيوتر
الخميس أكتوبر 13, 2011 9:37 pm من طرف الحلا كله

» ...الله...
الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:26 am من طرف حمود الرواس

» عظمة الخالق
الجمعة أغسطس 05, 2011 3:26 pm من طرف الفارسة الصغيرة

» تسبيح رمضان
الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:53 pm من طرف الفارسة الصغيرة

» الانسان والبيئه
السبت يوليو 30, 2011 4:18 am من طرف الحلا كله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 115 بتاريخ الأحد يونيو 26, 2011 7:23 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفارسة الصغيرة
 
المها العربي
 
GASK
 
حمود الرواس
 
الأستاذ حاتم
 
القطة الشقية
 
Admin
 
بسكوته
 
البرنسيسة
 
Ray Of Shadows
 

شاطر | 
 

 مراجعة عامة علي التنفس الخلوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ حاتم



عدد الرسائل : 61
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة علي التنفس الخلوي   الأحد ديسمبر 27, 2009 1:38 am

أولاً : الأسئلة الموضوعية :- ( التنفس الخلوي )
السؤال الأول :
اختر الإجابة الصحيحة والأفضل لكل من العبارات التالية وذلك بوضع علامة ( √) بين القوسين:
1- جوهر عملية التنفس الداخلي ( الخلوي ) :-
( ) الحصول على الأكسجين ( ) التخلص من ثاني أكسيد الكربون
( ) تحرير الطاقة الكامنة في الغذاء ( ) تكوين ADP
2- حجم الأكسجين المستهلك في عملية التنفس الهوائي يعادل :-
( ) نصف حجم غاز CO2 الناتج من العملية ( ) ضعف حجم غاز CO2 الناتج من العملية
( ) حجم غاز CO2 الناتج من العملية ( )ثلث حجم غاز CO2 الناتج من العملية
3- واحدة مما يلي ليست مشتركة بين التنفس الهوائي و اللاهوائى:-:
( ) أكسدة الغذاء داخل الخلايا . ( ) تحرير الطاقة .
( ) الانشطار السكري . ( ) إنتاج الماء .
4- تختلف مرحلة الانشطار السكري عن بقية مراحل التنفس الهوائي في واحدة مما يلي :-:
( ) حاجتها للإنزيمات . ( ) مكان حدوثها بالخلية . ( ) انطلاق الطاقة .
( ) انتزاع الهيدروجين وتكوين NADH.H+.
5- إحدى مراحل التنفس الهوائي لا تنتج طاقه مباشره من مركب الطاقة ATP :
( ) الانشطار السكري . ( ) دوره كريبس .
( ) أكسده حمض البيروفيك. ( ) سلسله نقل الإلكترون.
6- في تفاعلات الانشطار السكري يتكون احد المركبات التالية : :
( ) 2NADH.H+ . ( ) 2FADH2 .
( ) NAD . ( ) 4NADH.H+
7- يقوم غاز الأكسجين في عمليه التنفس الهوائي بدور :
( ) الناقل للالكترونات . ( ) المستقبل للالكترونات .
( ) عامل مساعد في حدوث الانشطار السكري . ( ) عامل مساعد في خزن الطاقة بجزيئات ATP .
8 - خلال مرحله أكسدة حمض البيروفيك داخل الميتوكوندريا يحدث : ـ
( ) نزع جزئ CO2 من الأسيتالدهيد . ( ) نزع جزئ CO2 من حمض البيروفيك .
( ) اتحاد حمض البيروفيك مع مرافق الإنزيم" أ " A ( ) أضافه جزئ CO2 إلى جزئ حمض البيروفيك .
9- واحد مما يلي لا يتكون خلال حدوث التخمر الكحولي :-
( ) حمض البيروفيك .
( ) كحول ايثيلى . ( ) حمض الخليك . ( ) ثاني أكسيد الكربون .
10- أحد المراحل التالية تستخدم خلالها غاز الأكسجين بشكل مباشر :-
( ) الانشطار السكري . ( ) أكسدة حمض البيروفيك . ( ) دورة كريبس . ( ) نقل الالكترونات .
11- من نواتج دوره كريبس في التنفس الخلوي :
( ) ثاني أكسيد الكربون والماء . ( ) CO2 و ATPو 2 FADHوNADH.H+ .
( ) الماء و ATP و NADH.H+ وFADH2 . ( ) FADH 2 و ATP
12- ينتج عن تحول جزئ من حمض الجلسريك ثنائي الفوسفات "DPGA " في مرحلة الانشطار السكري : ـ
( )جزيئان من ATP وجزئ من البيروفيك . ( ) جزيئان من البيروفيك وجزئ من ATP .
( ) جزيئان من NADH.H+ ومجموعه فوسفات . ( ) جزيئان من فوسفوجليسرالدهيد ومركب NAD .
13- ينتج عن الأكسدة الكاملة لجزيء حمض البيروفيك طاقة مباشرة وغير مباشرة مقدارها : ـ:
( ) 30 ATP . ( ) 15 ATP. ( ) 38 ATP . ( ) 40 ATP.
14- يتم بناء معظم جزيئات ATP : ـ:
( ) في سيتوبلازم الخلايا الحية . ( ) في نخاع الميتوكوندريا . ( ) علي الأغشية البلازمية للخلايا . ( ) علي أعراف الميتوكوندريا .
15- تتشابه عمليتي التنفس والبناء الضوئي في : ـ:
( ) كونهما تفاعلات قانصة للطاقة . ( ) استخدام نفس الإنزيمات . ( ) كم ونوع الغازات المتبادلة . ( ) كونهما تفاعلات مطلقة للطاقة .

_________________
الأستاذ/ حاتم عبد الصادق (معلم الأحيــــــــــــــــــــاء) صلالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمود الرواس



عدد الرسائل : 69
العمر : 21
الموقع : http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة علي التنفس الخلوي   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 5:39 am

مشكوور استاذي على المراجعه ماتقصر استاذ حاتــم ^_^


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
الأستاذ حاتم



عدد الرسائل : 61
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: أسئلة وإجاباتها علي التنظيم العصبي   السبت ديسمبر 18, 2010 1:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

س1 تعمل أجهزة الجسم المختلفة كوحدة متوافقة متناسقة؟
الإجابة:- لوجود شبكة الأعصاب المنتشرة في الجسم التي تحدث نوع من الاتصال بين أعضاء الجسم المختلفة حتى يحس كل عضو بحالة العضو الاخر،ثم يتكثف تبعاً لظروفه واحتياجاته.
س2 صفة الانفعال أكثر وضوحاً في الحيوان عنها في النبات؟
الإجابة:- لقدرة الحيوان على الحركة مما يساعده على الاستجابة لأكبر قدر من المثيرات الخارجية بعكس النبات الذي يكون قدرته على الحركة محدودة جداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 عضلات الحيوان لا تتأثر مباشرة بالمثيرات الخارجية؟
الإجابة:- لأن العضلات توجد داخل الجسم بعيداً عن المؤثرات مما يستلزم وجود وسيط لوصول المؤثرات إليها وهو ما يقوم به الجهاز العصبي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 لا يحس الحيوان بكل العوامل الخارجية المحيطة به؟
الإجابة:- وذلك للأسباب الاتية :-
1) لكثرة هذه العوامل وتنوعها.
2) لعدم وجود خلايا عصبية متخصصة لالتقاط جميع العوامل.
3) لاستمرار الكثير من المثيرات بشكل متواتر ومستمر تألفه الحواس فلا تلتفت إليها إلا عند حدوث تغير فيها.


س5 يعتقد البعض أن حبيبات نسيل عبارة عن غذاء مدخرتستهلكه الخلية العصبية أثناء نشاطها؟

الإجابة:- لاختفاء هذه الحبيبات عند التعبوكثرتها عند الراحة.


س6 في حالة الراحة "السكون" يكون غشاءالليفة العصبية مستقطباً؟

الإجابة:- يرجع ذلك إلى خاصية النفاذية الاختيارية لغشاء الليفة وهي التي تحول دون مرور الأيونات الموجبة للداخل أو الأيونات السالبة للخارج لتتعادل مع بعضها.


س7 عند إثارة الليفة العصبية تدخل أيونات الصوديوم الموجبة إلى داخل الليفة؟

الإجابة:- لأن إثارة الليفة فينقطة ما تفقد غشاء الليفة قدرته على النفاذية الاختيارية في هذه التقطة (أي يصبح منفذاً للأيونات دون تحكم) فتدخل أيونات الصوديوم (الموجودة خارج غشاء الليفة ( إلى داخل الليفة حتى تتعادل مع الأيونات السالبة.


س8 ينتقل السيال العصبي على هيئة موجات؟
الإجابة:- لأن الاضطراب الذي يحدث في بقعة ما من الليفة وما تلاه من تغير كهروكيميائي في هذه البقعة يغتبر مؤثراً جديداً للمناطق المجاورة فيتكرر حدوث نفس الشيئ فيها بشكل متتابع (أي على هيئة موجات).


س9 يمكن تشبيه التشابك العصبي بالصمام؟

الإجابة:- لاأن السيال العصبي يمر عبر التشابك في اتجاه واحد فقط (من محور أو ليفة خلية عصبية إلى الزوائد الشجرية لخلية أخرى مجاورة لها ) ولا يسمح التشابك العصبي له بالمرور في الاتجاه المضاد.


س10 هناك تشابه بين الجهاز العصبي والسبترال؟

الإجابة:-
وجه الشبه السنترال الجهاز العصبي
التركيب يحتوي على شبكة أسلاك تربط بين جميع المشتركين. يحتوي على شبكة أعصاب تربط بين أجهزة وأعضاء الجسم.
طاقة العمل بشكل إشارات تليفونية تسرى في الأسلاك. بشكل سيال عصبي يسرى في الأعصاب.
وحدة العمل أجهزة التليفون التي ترسل وتستقبل المكالمات والإشارات. الخلية العصبية التي ترسل وتستقبل السيالات العصبية.

س11 يعتبر المخ أكثر أعضاء الجهاز العصبي أهمية من حيث الوظيفة؟
الإجابة:- للأسباب الاتية:-
1) لأنه يسيطر على معظم العمليات الحيوية الرئيسية في الجسم.
2) لاحتواءه على المراكز العصبية مثل مراكز الحس والحركة والذاكرة والتفكير.


س12 يحاط المخ بثلاثة أغلفة تعرف بالسحايا؟
الإجابة:- نظراً لأهمية هذه الأغلفة السحائية بالنسبة للمخ حيث تعمل على:-
(أ)الأم الجافية (الغلاف الخارجي ): تعمل على حماية المخ من الصدمات.
(ب)الأم الحنون (الغلاف الداخلي): تقوم بتغذية المخ بالدم.
(ج)العنكبوتية (الغلاف الأوسط):تقوم بإمداد المخ بالمواد الغذائية كالبروتين والجلوكوز والأملاح.


س13 من المعتقد أن القدرة على التفكير تزداد بزيادة تلافيف النصفين الكرويين؟

الإجابة:- لأن التلافيف تعمل على زيادة السطح العصبي للنصفين الكرويين اللذان يحتويان على مراكز التفكير والذاكرة والإدراك.


س14 إصابة مركز الحركات الإدارية الأيمن يؤدي لشلل في الذراع اليسرى والرجل اليسرى؟
الإجابة:- لأن المراكز العصبية في النصف الكروي الأيمن تسيطر على الأعضاء في النصف الأيسر وبالعكس.


س15 ينصح الأطباء بعدم إرغام الطفل الأعسر على استعمال يده اليمنى؟
الإجابة:- لأن ذلك يتعارض مع طبيعة تكوينه ،حيث أن مركز النطق والكتابة يوجد في الأفراد العاديين على النصف الكروي الأيسر ، بينما في الشخص الأعسر فإن هذا المركز يوجد على النصف الكروي الأيمن.


س16 قد يموت الشخص عند حدوث صدمة قوية في النخاع المستطيل؟

الإجابة:- لتوقف حركات التنفس وضربات القلب حيث أن النخاع المستطيل هو المركز المسيطر على الحركات اللاإرادية الهامة بالجسم.


س 17 إبعاد اليد بسرعة عند وخزها بدبوس؟

الإجابة:- لأن هذه الحركة تعتبر من الأفعال المنعكسة التي يسيطر عليها النخاع الشوكي حيث يدث رد فعل بطريقة آلية دون تدخل التفكير والإرادة عند وجود منبه حسي معين يهدد الإنسان بالخطر مثلما حدث عند وخز اليد بدبوس.


س18 وضع قطعة من السكر في الفم يفيد أحياناً في نوبة الفواق "الزغطة"؟

الإجابة:- لأن هذين الفعلين يعتبران من الأفعال المنعكسة ، ومن خصائص الأفعال المنعكسة أن حدوث أحدهما قد يضعف من تأثير الآخر ، حيث أن التنبيه بإفراز اللعاب في الفعل الأول يضعف الفعل الخاص بحركات الحجاب الحاجز المسبب للفواق.


س19 يتخذ الأطباء من حدة بعض الأفعال المنعكسة دليلاً على سلامة الحالة العصبية العامة؟
الإجابة:- لاختلاف رد الفعل في بعض الأفعال المنعكسة في الحالات العصبية المختلفة.
فمثلاً:- ينعدم انعكاس الركبة في بعض أمراض النخاع الشوكي ، ويكون مبالغاً فيه وقوياً في حالات الهياج العصبي.
(تمنياتي للجميع بالتوفيق )

أ/ حاتم عبد الصادق 99294285
صلالة 2010- 2011 م


_________________
الأستاذ/ حاتم عبد الصادق (معلم الأحيــــــــــــــــــــاء) صلالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة عامة علي التنفس الخلوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناؤكم معنا في أيد أمينة - نسعى دائما لنكون الافضل :: العلوم ( احياء - كيمياء - فيزياء)-
انتقل الى: