مدرسة فاطمة الزهراء الخاصة - صلالة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى قليــــــــح ^^
الإثنين يوليو 16, 2012 1:10 pm من طرف حمود الرواس

» نظرية فيثاغورس
الأربعاء يونيو 20, 2012 5:50 pm من طرف محمد كامل فوده

» شرح لبرنامج web workshop
الأحد أبريل 22, 2012 9:54 am من طرف حاسب

» نط،ـآلب ، بـي ثلاٌث ، حصص ،/ فآضيـه في ، كل , يوم ~.
الخميس نوفمبر 17, 2011 9:56 am من طرف dhofaree

»  اهمية اجهزة الكمبيوتر
الخميس أكتوبر 13, 2011 9:37 pm من طرف الحلا كله

» ...الله...
الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:26 am من طرف حمود الرواس

» عظمة الخالق
الجمعة أغسطس 05, 2011 3:26 pm من طرف الفارسة الصغيرة

» تسبيح رمضان
الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:53 pm من طرف الفارسة الصغيرة

» الانسان والبيئه
السبت يوليو 30, 2011 4:18 am من طرف الحلا كله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 115 بتاريخ الأحد يونيو 26, 2011 7:23 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفارسة الصغيرة
 
المها العربي
 
GASK
 
حمود الرواس
 
الأستاذ حاتم
 
القطة الشقية
 
Admin
 
بسكوته
 
البرنسيسة
 
Ray Of Shadows
 

شاطر | 
 

 الرياضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: الرياضة   الجمعة يونيو 18, 2010 12:09 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله ساضع في هذا الموضوع بعض المعلومات عن بعض انواع الرياضة
لكي نستفيد ونعرف معلومات عن رياضتنا المفضلة
انتظروني
دمتم بود
{ }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الجمعة يونيو 18, 2010 12:16 am

(1)
كرة القدم
.
.
.
.
.
.
كرة القدم: هي باختصار لعبة لا تتم إلا بوجود فريقين كل فريق مكون من 11 لاعب, ويشترط اللعب في ملعب ذو قياسات محددة مع وجود هدفين, والفريق الذي يسجل العدد الاكبر من الاهداف يعتبر الفائز.

أساسيات:
الحكّام :
تتكون اللعبة من 4 حكام
حكم الساحة وحكمي الراية وحكم رابع مساعد.
ومهام كل منهم كالتالي:
الحكم الأول مهمته احتساب الأخطاء والأهداف وضربات الجزاء وما غيره.
حكمي الراية: تعيين التسلل أو ضربات الجزاء أو الأخطاء البعيدة عن الحكم والآن أضافت الفيفا لهم حرية التنقل في أرجاء الملعب لحساب الخطوات اللازمة للأخطاء وكذلك الإشارة إذا كانت هناك تبديل لأحد الفريقين.


اللاعبين: وهم 11 لاعب ويسمح لمدرب الفريق باستبدال أثناء المباريات الرسمية.

الخطأ :إما أن يكون مباشر أو غير مباشر
وهذه أمثلة:
لعب الكرة بالتعمد باليد ,تحسب ضربة حرة مباشرة
الدفع,ضربة حرة مباشرة
المسك,ضربة حرة مباشرة
تعمد عرقلة الخصم, ضربة حرة مباشرة
استخدام الكوع,ضربة حرة مباشرة
اللاعب يتحكم بالكرة ولكنه يرجع متعمدا إلى لاعب الفريق الأخر بظهره, ضربة حرة مباشرة.
لعبة خطرة,ضربة حرة غير مباشرة
الاعتراض للوصول إلى الكرة (الكماشة),ضربة حرة غير مباشرة
كتف قانوني ولكن ليس في متناول اللعب, ضربة حرة غير مباشرة.
كتف قانوني ولكن مع حارس المرمى إلي فقد توازنه أثناء قفزه لا تناول الكرة في خط ال6, ركلة حرة غير مباشرة.



رمية التماس:وهي الرمية الجانبية فعند خروج الكرة من أجناب الملعب تحسب رمية تماس ويشترط أن يرميها اللاعب وهو يضع الكرة خلف عنقه او رأسه ويمسكها بكلتا يديه.

الضربة الركنية:وهي الكورنر أو الزاوية فعند خروج الكرة من طرفي الملعب عند الأهداف تحسب ضربة ركنية ويشترط أن يلمسها الفريق المنافس حتى يحصل عليها الفريق الأخر.

التسلل:
هذه هي الحالة الأكثر شيوعا في مباريات كرة القدم فتراها تتكرر أكثر من 15 أو 20 مرة على الأقل فالمدربين الآن بدا بتطبيق قاعدة كشف التسلل فيا ترى ما هي؟

هذه القاعدة يتم تطبيقها حتى يقع المهاجم في التسلل فترى المدرب يأمر فريقه بان يلعب في الدفاع على خط واحد فيكشفون المهاجم في التسلل.

ضربة الجزاء:وهي ضربة تكون على بعد (10 ياردات) من المرمى ويتم احتسابها إذا عرقل اللاعب داخل المنطقة,ويجب على الحارس أن لا يحرك قدميه إلا بعد تنفيذ الضربة

الهدف:الهدف يتم احتسابه عند دخول وولوج الكرة في الشباك,والهدف هو عبارة عن عمودين وعارضة بداخلهما شبك.



الملعب والخطوط والمقاسات والكرة:
مقاسات الملعب:يكون الملعب مستطيل (قائم الزوايا) طوله يمتد مابين 110 ياردات إلى 120 ياردة والعرض مابين 70 إلى 80 ياردة.



الخطوط:يوجد هناك أنواع كثير من الخطوط والمناطق فهناك:
منطقة المرمى:والتي تبعد ستة ياردات عن المرمى.
منقطة الجزاء: والتي تبعد ثمانية عشر ياردة عن المرمى.
المنطقة الركنية:على زوايا الملعب القائمة ترسم ربع دائرة قطرها ياردة واحدة.
خط نصف الملعب: وهو الخط الذي توضع عليه الكرة لركلة البداية.
الخطوط الجانبية: وهي تحدد أطراف الملعب من الجهات الأربعة.
خط المدرب: وهو الخط الذي لا يستطيع المدرب تجاوزه وهو وضع لتوجيه الفريق وغيره.

الكرة:تكون كروية الشكل مصنوعة من الجلد أو من أي مادة أخرى معتمده,محيط الكرة لا يزيد عن 28 بوصه ولا يقل عن 27 ووزن الكرة لا يزيد عن 16 أوقية,وضغط الهواء يجب أن يكون مابين (0,6 و 1,1) ضغط جوي.

اللعب وبدايته ونهايته:يبدأ اللعب وذلك بعد تمركز جميع اللاعبين 11 في مراكزهم الصحيحة وفقاً للخطة الموضوع,ووجود لاعبين من الفريق الذي سيبدأ باللعب عند هذه النقطة.
يستمر اللعب 90 دقيقة مقسمة على شوطين, يستبدل فيها الفريقين أماكنهم بينهم.

{منقوووول}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الجمعة يونيو 18, 2010 4:21 pm

(2)
كرة السلة
.
.
.
.
.
.
.

كرة السلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية، تجري بين فريقين يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين. ويُعدُّ الفريق فائزًا متى استطاع تسجيل عدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر. ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرة مُنفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عند أحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيع اللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقة المحاورة (تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتد إلى اليد)، أو بتمرير الكرة إلى زميل من فريقه. ويحاول كل فريق ـ أيضًا ـ أن يمنع الفريق الآخر من إحراز النقاط.

تم ابتكار لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1891م. وخلال منتصف القرن العشرين أصبحت لعبة كرة السلة الرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملايين المعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادين التنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملايين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلال شاشات التلفاز.
تُعدُّ كرة السلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعية منظَّمة. ويمكن أن تُلعب بأقل عدد من اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط، وكل مايحتاجانه هو كرة، وسلة، وسطح مستوٍ.
تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة، وقوة احتمال. وللاعبين طوال القامة ميزة، لأن بإمكانهم الوصول بسهولة قريبًا من الهدف، أو التصويب من فوق اللاعبين، وصد الكرات المرتدة. إلا أن اللاعبين قصار القامة لهم دور مهم في المناورة والمحاورة بخفة من بين اللاعبين.


مصطلحات هامة في كرة السلة :

الارتكاز اسم آخر لموقع لاعب الوسط عندما يهاجم. في الارتكاز العالي يتحرك لاعب الوسط قرب قمة دائرة الرمية الحرة. وأما في الارتكاز المنخفض فيتحرك قرب السلة. استلاب يحدث في حالة استحواذ أحد اللاعبين المدافعين على الكرة بطريقة قانونية من الفريق المهاجم. الإسقاط هدف ميداني يتم إحرازه بضرب الكرة بقوة من أعلى إطار السلة لتسقط في السلة. إعاقة التصويبة حالة ضرب لاعب مدافع الكرة بطريقة قانونية قبل أن تصل إلى السلة مستخدمًا ذراعه أو كفَّه. التحول يحدث عندما يفقد الفريق المهاجم الاستحواذ على الكرة بدون أخذ تصويبة. التسديد رمية تنفذ على مقربة من السلة. دفعة خفيفة لداخل الهدف هدف ميداني يحدث بدفع كرة مرتدة لداخل السلة. صرف الهدف إعاقة غير قانونية للاعب ما في حالة رفع الكرة عند محاولة تسجيل هدف ميداني عندما تكون الكرة فوق السلة. فإذا حدث صرف الهدف من لاعب مدافع، ُتسجل التصويبة كأنها هدف ميداني. وإذا حدث صرف الهدف من لاعب مهاجم، تُعطى الكرة للفريق المدافع ولاتُسجل نقاط. الكرة المرتدة كرة ترتد عائدة من لوحة الهدف أو الإطار بعد أن أخطأت التصويب. الكرة الممسوكة كرة في حوزة لاعب من كلا الفريقين في آن واحد. لعبة النقاط الثلاث تُلعب عندما يُحتسب خطأ على لاعب أثناء تسجيل هدف في السلة، ثم تسجل الرمية الحرة. تحدث تصويبة النقاط الثلاث عندما يسجل لاعب هدفًا بعد قذفه الكرة من خلف الخط الخاص بالثلاث نقاط. المساعدة تمرير لاعب مهاجم للكرة بحيث تؤدي إلى الهدف مباشرة. المنطقة الأمامية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المهاجم. المنطقة الخلفية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المدافع.



كيفية لعب كرة السلة :

الملعب : يبلغ طول ملعب كرة السلة القانوني 28م، وعرضه 15م. وقد يتفاوت الطول فيما يقرب من مترين، والعرض فيما يقرب من متر واحد، ولكن تجب المحافظة على تناسُب الأبعاد. ومعظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب. وتستخدم خطوط متنوعة بعرض 5 سم لتقسيم الملعب إلى أقسام.
تُعلق سلة ولوحة فوق كل من طرفي الملعب. ويجب أن تكون كلُ لوحة داخل خط النهاية بمسافة 120 سم. تتكون السلة من حلقة، وشبكة، ولوحة. والحلقة طوق معدني قطره 45سم ولايزيد سُمكه عن 20 ملم. وتثبت الحلقة بحديدة تأخذ شكل الحرف الإنجليزي L المعكوس، ومثبتة على لوحة وبشكل تكون معه موازية للأرض، ومرتفعة عنها بمسافة 3,05م وتصنع اللوحتان من الزجاج الليفي أو من المعدن. وتعلق في الحلقة شبكة مصنوعة من القطن أو من نسيج اصطناعي وتوجد في أسفلها فتحة واسعة تكفي لسقوط الكرة من خلالها.

الأدوات. تُلعب كرة السلة بوساطة كرة جلدية منفوخة بالهواء، ذات لون بني أو برتقالي. وتزن كرة السلة القانونية ما بين 600جم و 650جم ويتراوح محيطها ما بين 75سم و78سم.

اللاعبون. يحق للاعبين الخمسة في الفريق أن يلعبوا كهجوم ودفاع. فعندما تكون الكرة في حوزة فريق معين، يصبح لاعبوه مهاجمين؛ وعندما تكون الكرة مع منافسيهم، يصبحون مدافعين، ونظرًا لأن الاستحواذ على الكرة يمكن أن يتغير بسرعة، فينبغي على جميع اللاعبين أن يكونوا متيقظين، حتى يمكنهم الانتقال السريع بين الهجوم والدفاع.
يتكون الفريق ـ عادة ـ من لاعبْي ارتكاز، ولاعبْيْ هجوم، ولاعب وسط. وبإمكان اللاعبين التحرك في أي مكان في الملعب، في أي وقت دون النظر إلى مراكزهم. كما يستطيع الفريق أن يغير المراكز في أي وقت، فيلعب مثلاً بثلاثة لاعبي ارتكاز ولاعبْي هجوم. ويصف الجزء التالي دور كل مركز من مراكز اللعب في الهجوم.
من المألوف أن يكون لاعبا الارتكاز من أقصر اللاعبين قامة وأسرعهم حركة. وهما يلعبان ـ عادة ـ بعيدًا عن السلة أكثر من المهاجمين أو لاعبي الوسط. وينبغي أن يكون لاعبا الارتكاز جيدين في المحاورة بالكرة، وفي أداء التمريرات. فهما يقومان بتوجيه الهجوم، ويبدآن معظم التحركات. ويكون لدى بعض الفرق لاعب رأس ارتكاز، وهو الذي يقوم بالمسؤوليات الرئيسية لتبادل الكرة. أما لاعب الارتكاز الآخر فهو لاعب مصوِّب وغالبا مايكون من أفضل هدّافي الفريق.
ويكون لاعبا الهجوم ـ غالبًا ـ أطول قامة من لاعبي الارتكاز وأقوى منهما. وهما يلعبان ـ عادة ـ في المنطقة الممتدة من الخط النهائي إلى منطقة الرميات الحرة. وينبغي أن يكونا ماهريْن في صد الكرات المرتدة، وقادرين على المناورة أثناء الرميات القريبة من السلة. أما لاعب الوسط فيكون ـ عادة ـ أطول لاعبي الفريق قامة، وأفضلهم في صد الكرات المرتدة. فلاعب الوسط الذي يجيد صد الكرات المرتدة، ويجيد كذلك تسجيل الأهداف بإمكانه الهيمنة على المباراة.


وقت اللعب. يستغرق وقت المباراة 40 دقيقة، تقسم إلى شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة، تتخللهما فترة راحة مدتها من 10 إلى 15 دقيقة. ولا تنتهي المباراة بالتعادل. فإذا كانت النتيجة متعادلة عند نهاية الأربعين دقيقة، تُلعب فترة خمس دقائق إضافية، إضافة إلى أي عدد من فترات الـخمس دقائق الإضافية اللازمة لكسر حالة التعادل.
تسجيل الأهداف. يحرز الفريق نقاطًا بتسديد أهداف ميدانية ورميات حرة. ويساوي الهدف الميداني ـ عادة ـ نقطتين. ويمكن أن يقوم أي لاعب مهاجم بتسجيل هدف ميداني من أي مكان في الملعب أثناء تشغيل ساعة المباراة. وفي بعض قوانين لعبة كرة السلة تمنح الأهداف الميدانية طويلة المدى ثلاث نقاط.
أما الرمية الحرة فتساوي نقطة واحدة، وتؤخذ كعقوبة بعد ارتكاب أخطاء معينة. ويحاول اللاعب تنفيذ الرمية الحرة من خلف خط الرمية الحرة وفي داخل دائرة الرمية الحرة. ويمنح اللاعب مدة خمس ثوان للتصويب على الهدف بعد أن يسلّمه الحكم الكرة.
لعب المباراة. تبدأ المباراة ـ عادة ـ بقفزة الوسط. إذ يقف أربعة لاعبين من كل فريق خارج دائرة الوسط. أما اللاعبان الآخران، وهما لاعبا الوسط ـ عادة ـ فيقفان داخل دائرة الوسط. ويقذف الحكم بالكرة في الهواء فوق رأسي هذين اللاعبين اللذين يقفزان لأعلى، ويحاول كل منهما أن يدفع الكرة إلى زميل له من فريقه. ومن ثم تبدأ ساعة المباراة بالعمل عندما يلمس أحد اللاعبين الكرة.
وعندما يستحوذ الفريق المهاجم على الكرة يتقدم بها إلى المنطقة الأمامية من الملعب. ويستطيع الفريق أن يقوم بالمحاورة بالكرة أو يمررها. فإذا سدد الفريق المهاجم أهدافًا، فإن الفريق المنافس يأخذ الكرة فورًا من خارج الحدود خلف خط النهاية، ويحاول نقل الكرة إلى السلة في نهاية الجهة الأخرى من الملعب. وبذلك يصبح هذا الفريق هو الفريق المهاجم، ويصبح الفريق الذي أحرز الهدف للتو هو الفريق المدافع. ويستمر اللعب على هذا النمط حتى تتوقف الساعة.
وإذا أخطأ لاعب في التهديف فإن كلا الفريقين يحاول الاستحواذ على الكرة بالإمساك بالكرة المرتدة. وتتسبب كل من محاولات الأهداف الميدانية الخاطئة، ومحاولات الرمية الحرة الخاطئة في إيجاد الكرات المرتدة. وتُعدُّ هذه الكرات المرتدة جزءًا حيويًا في المباراة. لأن معظم لاعبي الفريق يفقدون نصف عدد تصويباتهم على الأقل. ولذا فبإمكان الفريق الماهر أن يتعامل مع الكرات المرتدة وأن يتحكم في الكرة أكثر، ويحصل على فرص أكثر لإحراز أهداف.

(منقووووول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الجمعة يونيو 18, 2010 4:36 pm

(3)
كرة اليد
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع حارس المرمى). يمرر اللاعبون كرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.

اللعبة شبيهه بكرة القدم، بغض النظر عن طريقة اللعب بالكرة، حيث في كرة اليد تستخدم اليدين. تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين. كرمت هذه اللعبة الرياضية بإصدار طوابع بريدية لتخليد ذكراها.


الملعب والكرة
تبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 × 20 متر مربع. يوجد خط في منتصف المربع يقسمه إلى نصفين. يوجد مرمى في منتصف الجهتين من الملعب. يحاط كل مرمى بشبه نصف دائرة، تبعد عن المرمى بحوالي ستة أمتار. كذلك يوجد شبه نصف دائرة آخر منقط، يبعد عن المرمى بحوالي تسعة أمتار. أما بالنسبة للكرة فهي أصغر من كرة القدم لكي يتمكن اللاعب من حملها والتحكم بها بيد واحدة (مع أنه مسموح بحمل الكرة باليدين).
صورة ملعب كرة اليد



المباراة
مباراة كرة اليد مكونة من شوطين، كل منهما مكون من 30 دقيقة، وفي خلالهما يمكن للفريقين طلب وقتاً مستقطعاً واحداً. يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل في مباريات الدوري، ولكن في نظام إقصاء المهزوم، مثل مراحل الأولمبياد الأخيرة، لابد من تمديد الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل، كل شوط منهما مدته 5 دقائق و في حالةاستمرارالتعادل بعد انتهاء الشوطين الإضافيين يلعب شوطين اخرين مدة كل شوط 5 دقائق ايضا وفى حالة استمرار التعادل تجرى الرميات الترجيحية من خط سبعة الأمتار.


معلومات عن كرة يد الفرق
تم إدخال رياضة كرة اليد للمرة الأولى في حركة الأولمبياد الخاص في ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1991، و التي أقيمت في مينيابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية.
تسابق 127 لاعب يمثلون 8 برامج أولمبياد خاص في مسابقة كرة اليد في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص 1999، التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية.
يتسابق 200 لاعب يمثلون 17 برنامج أولمبياد خاص في مسابقة كرة اليد في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية 2003، التي ستقام في دبلن بأيرلندة.
يتسابق اليوم 2251 لاعب، يمثلون 26 برنامج أولمبياد خاص، في رياضة كرة اليد.
من الرياضات التي سوف تشارك فيها المنطقة لأول مرة في الألعاب العالمية بايرلندا 2003 بثلاث فرق مصر الجزائر و موريتانيا.


(منقوووووول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الجمعة يونيو 18, 2010 6:55 pm

(4)
كرة الطائرة
.
.
.
.
.
.
.
.
مقدمة :

الكرة الطائرة لعبة ينقل فيها اللاعبون الكرة من جانب إلى آخر من جانبي الملعب عبْر شبكة، وذلك بأيديهم أو سواعدهم. وهي واحدة من أكثر الالعاب الجماعية شعبية في العالم.

وهناك نوعان رئيسيان من لعبة الكرةالطائرة : الكرةالطائرة في الملاعب الداخلية وتلعب في الصالات المغلقة على ملعب من الخشب أو أي مواد أخرى تستخدم داخل المباني . ويؤدي هذه اللعبة ستة لاعبين في كل فريق . أما النوع الآخر، فهو لعبةالكرةالطائرة في الميادين المكشوفة على ملاعب الرمل أوالعشب. ويؤديها لاعبان أو ثلاثة أو أربعة أو ستة في كل فريق. وتشترك اللعبتان في القواعد والأحكام نفسها.

اخترع لعبة الكرة الطائرة وليم جي مورجان الذي كان يعمل مدرسًا للتربية البدنية في مدينة هوليوك، بولاية ماساشوسيتس، بالولايات المتحدة الأمريكية. وكان ذلك في عام 1895م. واليوم، أصبحت هذه اللعبة ذات شعبية كبيرة في آسيا وأوروبا. كما أصبحت الكرة الطائرة رياضة رسمية من رياضات الألعاب الأوليمبية منذ عام 1964م. وتنتمي أكثر من 150 دولة للاتحاد الدولي للكرة الطائرة الذي يرعى العديد من دورات فرق الرجال والنساء.

والكرة في لعبة الكرةالطائرة مستديرة ومغطاة بالجلد، ويبلغ قطرها نحو 20سم وتزن 270جم.

لمحة تاريخية :

تاريخ لعبة الكرة الطائرة دوليًا

في عام 1894 فكر وليم مورجات مدير التربية والتعليم بجامعة هوليوك بولاية ماسوشوستس بأمريكا في اختراع لعبة تناسب الجو البارد في عام 1900-1915 دخلت اللعبة إلى كندا ، كوبا ، اليابان ، البرازيل ، الأرجنتين
وفي عام 1947 تأسس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ليضم 120 دولة وبدا النشاط الدولي للعبة عام 1948 م.

تاريخ لعبة الكرة الطائرة عربيًا

تأسس الاتحاد العربي للكرة الطائرة في بغداد وبوركت جهود كل الذين ساهموا في إظهاره إلى حيز الوجود . وقلنا بأن هذا الاتحاد سيعمل بروح الجماعة والفريق الإطار القومي العام وذلك بالتنسيق مع الاتحادات الرياضية العربية الأخرى بما يخدم الرياضة الدولية . ومن ذلك الحين أخذ ينظم البطولات والدورات التدريبية والتحكمية لهذه اللعبة .



× الاستقبال في الكرة الطائرة :

• الاستقبال : من الحركات الأساسية في لعبة الكرة الطائرة ، و يسمى ( التمريرة الأولى) .. لانه الطريقة المتبعة لتلقي الكرة بعد و صولها من فوق الشبكة ، فيكن بذلك الضربة – أو اللمسة – الأولى و يكون الاستقبال لكرة الأرساغ .. و لرد الضربات الساحقة التي يوجهاه الفريق الآخر . و يجب (( استقبال)) الكرة بالساعدين .. بهدف امتصاص قوة ضربة الفريق الآخر و السيطرة على الكرة ، و تمريرها برفق إلى زميل يقوم بإعدادها للضربة الساحقة . و يجب إن يظل نظرك على الكرة ، و لا تؤرجح يديك صعوداً لضرب الكرة .. فسرعتها عند ارتطامها بذراعيك كافية لا عطائها حركة ارتداد معتدلة السرعة .


× التمريرة الأمامية العالية :

• التمريرة الأمامية العالية : هي عنصر آخر هام في طريقة اللعب المعروفة ، أي الضربات الثلاث ، و هي اكثر أنواع التمريرات ضربطاَ ، و تعتمد على أعداد الكرة لزميل في الفريق يقفز عا ليا .. ويضربها من فوق الشبكة ضربة ساحقة باتجاه ملعب الفريق الآخر .
و إذا ما سارت الأمور كما هو مخطط لها ، فان التمريرة الأولى (( الاستقبال)) تكون قد أوصلت الكرة بلطف ألي أيلاعب الذي ينفذ (( الأعداد)) و تلعب التمريرة الأمامية العالية من أمام الرأس ، و ترفع الكرة عالياً مما يتيح للاعب الذي سيضرب الضربة الساحقة الوقت الكافي للوصول إليها . (يجب تذكر أن قانون الكرة الطائرة لا يجيز حمل الكرة أو دفعها و لو للحظة واحدة ) .


• الضربة الساحقة : تعتبر الضربة الساحقة ، آو (( الضربة الهجومية )) .. أهم أسلوب للهجوم في لعبة الكرة الطائرة ،و الهدف هو ضرب الكرة بقوة و هي فوق مستوى الشبكة لتنفع.. بسرعة نحو ارض الفريق المنافس ، مما يجعل ردها بشكل سليم مسالة صعبة .. يقوم أحد لاعبي الفريق بإعداد الكرة للضربة الساحقة و هنا يقوم بجعل الكرة ترتفع .. لتنزل قرب الشبكة .. فيندفع أيلاعب الضارب إلى الأمام ،و يقفز لملاقاة الكرة .. و ضربها ضربه قويه من فوق رأسه .
و الضربة الساحقة دائماً ما تكون قوية فعالة .. إذا احسن تنفيذها ، و المهم هو توقيت القفزة بدقة للوصول إلى الكرة في اللحظة المناسبة ، كما أن التصويب الجيد مهم كقوة الضرب .


× دور معد الكرة :

في كل فريق لاعب اختصاصي – أو اكثر في بعداد الكرة ، مهمته الأساسية تلقي كرة الاستقبال ، و القيام بالتمريرة الثانية ، أي أن دوره تهيئة الكرة للضربة الساحقة و خلال اللعب اخذ أحد ((معدي الكرة )) مكاناً له قرب الشبكة ، أما في وسط الملعب.. و أما في الجهة اليمنى أو جهة اليسار . و من مركزه في الوسط يمكنه أن يعد الكرة للضربة الساحقة من جهة اليمين أو اليسار . و من مركزه في الجهة اليمنى من الملعب يمكنه أن يرسل التمريرات عرضية بمحاذاة الشبكة .. ليستفيد منها لاعبا الخط الأمامي الآخران.
و يجب أن يكون (( معد الكرة )) لاعباً متعدد القدرات و المواهب ، قادراً على اللعب الدفاعي ، ماهراً في تمرير الكرة ، صاحب نظرة تحيط بكل ما يدور في الملعب .. و يعرف امكان وجود زملائه الماهرين في الضربة الساحقة ليمرر لهم الكرة ، مع ملاحظته لكيفية تنظيم الفريق الآخر لدفاعه .

و يستعمل المعد – غالباً التمريرة الأمامية العالية لإيصال الكرة أمام اللاعب الضارب ، و لكن إذا اقترب اللاعب الضارب من اللاعب المعد ، يكون على اللاعب المعد آن يلجأ إلى (( التمريرة القصيرة )) ، و ذلك بإرسال الكرة بسرعة .. و بعلو منخفض على مستوى الشبكة تقريباً ، أو قد يجد أن هناك فرصة لمفاجأة الفريق المنافس .. فيرسل الكرة في (( تمريرة طويلة )) عرضية بموازاة الشبكة .. بناحية أخرى من المعلب ، حيث يتصدى لها اللاعب هناك بضربة ساحقة أو بكرة (( محكمة )) ، و هي ضربة تكون متوسطة القوة .. موجهة إلى مكان وجود ثغرة أو فراغ في دفاع الفريق الآخر .
ويتوقف اختيار المعد لنوع التمريرة الأولى (( الاستقبال )) التي يتلقاها.


• حائط الصد : أهم وسيلة للدفاع ضد الضربات الساحقة ..هي ((حائط الصد)) و هنا يقفز اللاعب عالياً أمام الشبكة ، و يرفع ذراعيه قاطعا ًطريق الكرة .. لتعود الى ارض الفريق المنافس الذي نفذ الضربة ، و هذا يسمى بـ (( الصد الهجومي )) ، او مخففاً من قوتها قبل

انتقالها إلى ارض فريقه الذي يقوم ، و هذا يسمى بـ (( الصد الدفاعي )) .


(منقوووووول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   السبت يونيو 19, 2010 5:24 pm

(5)
كرة المضرب
.
.
.
.
.
.
.
كرة المضرب أو التنس الأرضي


هي رياضة يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي. كل لاعب يحمل مضرب ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم.

معلومات عن اللعبه



لعبة اشتقت أساسا من لعبة (التفاحة) ابتكرها المايجور (وبنكفيلد) من الجيش البريطاني الذي كان يرابط في الهند عام1874، ثم تطورت ونمت واتخذت شكلها وقوانينها في إنكلترا، فانعقدت دورتها الأولى في ويمبلدون عام 1877، ثم انتقلت إلى النمسا عام 1884، وبعد ذلك قيض لها الأخوان (دورتي) اللذان صقلاها، ووضعا لها القوانين والأنظمة التي يلعب بها حاليا.
صنفت في منهاج الألعاب الأولمبية منذ الدورة الأولمبية الأولى عام 1896 واستمرت حتى دورة 1924 عندما ألغيت من المنهاج الأولمبي واستبدلت بدورة عالمية وإقليمية، وتعتبر دورة كأس دايفس التي انعقدت سنة 1900 إحدى أهم دوراتها.
ورياضة التنس يمارسها الرجال والنساء، وتلعب بشكل فردي أو زوجي من جنس واحد أو مختلط. يمارسها الهواة والمحترفون .


اهم الدورات



وتعتبر الدورات الدولية التالية من أهم الدورات التي تقام عالميا كل عام في لعبة التنس :
- دورة ويمبلدون : إنكلترا
- دورة رولان غاروس : فرنسا
- مرست هيلز : الولايات المتحدة الأميركية
- دورة استراليا
هذه الدورات مخصصة للأفراد من الجنسين، وجوائزها المالية كبيرة جدا، ويعتبر الفائز الأول فيها بمنزلة بطل العالم للاعبين المحترفين.
أما البطولة العالمية للفريق، فهي بطولة كأس دايفس وهي بمنزلة بطولة العالم للدول المشاركة فيها.


معلومات عن ملعب التنس



ملعب كرة المضرب (التنس) : تمارس رياضة التنس في ملعب مستطيل الشكل طوله 78 قدما (23,77 م) وعرضه 27 قدما (8,23 م) تقسمه من وسطه بالعرض شبكة معلقة بحبل أو سلك معدني لا يزيد قطره عن ثلث الإنش (0,8 سنتم) وتمتد الشبكة بشكل تملأ به المسافة بين العمودين تماما، وتكون ذات فوهات أو خروم صغيرة لا تسمح للكرة بالمرور من خلالها. أما ارتفاعها من الوسط فثلاثة أقدام (91,4 سنتم) حيث تشد، وتثبت من الأسفل بحزام أبيض اللون لا يزيد عرضه عن إنشين (5 سنتم) ويجب أن يغطى الحبل أو السلك المعدني، وأعلى الشبكة وجانباها بشريط من القماش الأبيض لا يقل عرضه عن انشين (5 سنتم) ولا يزيد عن (6,3 سنتم)
تسمى الخطوط التي تحدد نهايتي الملعب بخطي القاعدة، أما الخطان اللذان يحددان جانبيه، فيسميان بخطي الجانبين.
يرسم خط الإرسال على جانبي الشبكة وعلى مسافة مقدارها واحد وعشرون قدما (6,40 م)، منها وبشكل مواز لها.
أما الملعب المخصص للعب الفريق الزوجي (الثنائي) فعرضه ستة وثلاثون قدما (10,97 م) أي أعرض من الملعب المخصص للعبة الفردية بأربعة أقدام ونصف القدم (1,38 م).
الكرة

معلومات عن الكرة



: يجب أن يكون للكرة شكل خارجي منتظم، وأن تكون بيضاء أو صفراء، وأن تكون أقسامها متصلة بدون غرزات خياطة، وأن يتراوح قطرها بين (6,35 سنتم) و (6,67 سنتم) أما وزنها فيجب أن يتراوح بين (56,7 غ) و (58,5 غ).
المضرب : لا يشترط فيه شكل أو حجم أو مادة معينة أما وزنه فيتراوح بين ثلاث عشرة أوقية ونصف الأوقية وأربع عشرة أوقية إنكليزية.
والمضرب المناسب للاعب هو المضرب الذي يكون اللاعب مستريحا له عند اللعب ويجب مراعاة ألا يكون المضرب خفيفا أكثر من اللازم فالمضرب الخفيف يحتاج إلى قوة أكبر في رد الكرة.
طريقة اللعب وقواعده : يبدأ اللعب مع بداية الإرسال من منطقة الإرسال إلى اللاعب المقابل، ويجب أن تمر الكرة فوق الشبكة وفي الجهة المخصصة في الملعب لاستقبال الإرسال. ويجب على اللاعب المستقبل أن يضرب الكرة بالمضرب قبل أن ترتد الكرة مرتين على أرض الملعب.

إذا أخطأ المرسل في الإرسال الأول، فيجب أن يؤدي الإرسال للمرة الثانية من خلف نفس نصف الملعب الذي أرسل فيه ذلك الخطأ.
ويعاد الإرسال إذا لمست الكرة المرسلة الشبكة أو الحزام أو الشريط، وكانت فيما عدا ذلك صحيحة. وتعاد أيضا بعد لمسها للشبكة أو الحزام أو الشريط إذا لمست المستلم أو أي شيء يلبسه أو يحمله، وذلك قبل أن تلمس الأرض.
إذا ربح اللاعب نقطته الأولى فيسمى العد (15) لذلك اللاعب.
وإذا ربح نقطته الثانية، فيسمى العد (30) لذلك اللاعب.
وإذا ربح نقطته الثالثة، فيسمى العد (40) والنقطة الرابعة التي يربحها اللاعب تسمى شوطا لذلك اللاعب، فيما عدا الآتي: إذا ربح كل من اللاعبين ثلاث نقط، فيسمى العد تعادلا، والنقطة التالية التي تربح من قبل أي لاعب تسمى أفضلية لذلك اللاعب وإذا ربح اللاعب الآخر النقطة التالية فيسمى العد أيضا تعادلا وهكذا حتى يربح اللاعب نقطتين مباشرة بعد عد التعادل.
اللاعب أو اللاعبان (الزوجي) الذي يربح أولا ستة أشواط يربح المجموعة إلا إذا كان مجموع أشواط هذه المجموعة زوجيا ففي هذه الحال، لا يتم التبادل إلا بعد نهاية الشوط الأول من المجموعة التالية. يجب أن يكون الحد الأقصى لعدد مجموعات المباراة خمس مجموعات للرجال وثلاث مجموعات للنساء.
عند تبادل جهتي الملعب، يجب أن لا يمر أكثر من دقيقة واحدة بين انتهاء الشوط السابق وبين استعداد اللاعبين لبدء الشوط التالي.
تطبق في مباريات كرة المضرب طريقة كسر التعادل عندما يصل العد إلى ستة أشواط لكل فريق أو ثمانية أشواط لكل منهما في أي مجموعة إلا في المجموعة الثالثة لمباراة تتألف من ثلاث مجموعات أو في المجموعة الخامسة لمباراة مؤلفة من خمس مجموعات. وتطبق الطريقة التالية في شوط كسر التعادل.

اللعبة الفردية : اللاعب الذي يربح أولا سبع نقاط يربح الشوط والمجموعة شرط أن يتقدم بفارق نقطتين عن منافسه. فإذا توصل العد إلى ست نقاط لكل منهما، فيجب أن يمدد الشوط حتى حصول هذا الفارق. ويستعمل العد الرقمي خلال شوط كسر التعادل.
اللاعب صاحب الدور في الإرسال، هو المرسل للنقطة الأولى، وخصمه هو المرسل للنقطتين الثانية والثالثة. وبعد ذلك يرسل كل لاعب نقطتين متتاليتين بالتناوب حتى يتقرر رابح الشوط والمجموعة.
ابتداء من النقطة الأولى يؤدي كل إرسال بالتناوب من الملعب الأيمن، فالملعب الأيسر بدءا من الملعب الأيمن.
يجب على اللاعبين أن يتبادلا طرفي الملعب بعد ست نقاط وبعد انتهاء شوط كسر التعادل.
اللعبة الزوجية : يطبق في اللعبة الزوجية نفس الإجراء المتبع في اللعبة الفردية بالنسبة لشوط كسر التعادل.


هيئة التحكيم


: يعين لكل مباراة حكم أساسي، حكام خطوط، حكام حبل الشبكة. حكام خطأ القدم، وقراراتهم نهائي

(منقوووووووول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   السبت يونيو 19, 2010 5:32 pm

(6)
كرة الماء
.
.
.
.
.
.
.
.
.
لعبة جماعية تلعب في حوض من الماء, تجمع بين فريقين الهدف منها إدخال أكبر عدد ممكن من الاهداف في مرمى المنافس للفوز بالمباراة. تجمع بين القوة البدنية من حيث السباحة (كرول وظهر) والتحمّل والوقوف في الماء, ومهارات التعامل مع الكرة من تصويب وتمرير.

نبذة تاريخية

أول ظهور لكرة الماء يعود للقرن التاسع عشر في إنكلترا واسكتلندا, وقد اعتبرت لعبة تجمع بين المهارات الفردية والقوة. لكن قوانينها لم ترافق ظهورها الأول, بل تأخرت حتى أواخر القرن المذكور, حين وضع مدرب السباحة والصحفي البريطاني وليام ويلسون أوّل قانون خاص باللعبة.
بدايات اللعبة كانت شبيهة برياضة الركبي, وكانت تمارس في البحيرات والأنهر بكرة مطاطية مصنوعة من جلد هندي, يطلق عليها وفقا للغة “بالتي” وهي لغة منتشرة في شمال باكستان وأجزاء من الهند اسم بولو, لذا تحول اسمها من “ركبي بولو” إلى “واتر بولو” أو كرة الماء.
أول لقاء دولي جمع بين اسكتلندا وبريطانيا فازت به الأولى 4-0, بعد ذلك بين عامي 1890 و1900 انتشرت اللعبة بقوة في أوروبا وشمال أميركا, وارتفعت شعبيتها بشكل ملحوظ في ألمانيا, النمسا, فرنسا, بلجيكا, المجر وإيطاليا.
اعتمدت دول أوروبا في ممارسة اللعبة على القانون البريطاني, في حين كان للولايات المتحدة قانونها الخاص, الذي كان يعتمد على الخشونة الزائدة والسماح بالنزول تحت الماء, ونوعية كرة مختلفة. وقد أدى ذلك إلى غياب دول أوروبا عن المسابقة في اولمبياد سان لويس 1904. لكن الولايات المتحدة عادت العام 1914 والتزمت بالقوانين الدولية.

نبذة أولمبية

دخلت كرة الماء الجدول الاولمبي لأول مرة في أولمبياد 1900 في باريس وسجلت حضوراً في جميع الدورات اللاحقة, علماً أن دورة 1904 في سان لويس لم تشارك فيها إلا الولايات المتحدة الأميركية بفرق عدة نظراً لامتناع فرق أوروبا عن المشاركة لاختلاف القوانين. وكانت مقتصرة على الرجال حتى دورة سيدني 2000 حين تم اعتماد مشاركة السيدات, لذا ستشكل دورة بكين ثالث ظهور لكرة الماء للسيدات.
منذ دخولها البرنامج الأولمبي سيطرت دول بريطانيا, إيطاليا, وخصوصا المجر التي لم يغب اسمها عن الترتيب العام ما بين دورتي 1928 و1980, ونالت ست ذهبيات ما بين 1936 و1976.
غاب اسم المجر بعد أولمبياد موسكو 1980 حيث نالت البرونزية حتى دورة سيدني 2000, علماً أنها لم تشارك في أولمبياد لوس انجلوس 1980, فعادت بقوة ونالت الذهبية على حساب روسيا, واحتفظت بلقبها في دورة أثينا 2004 أمام صربيا ومونتينيغرو.
وتملك المجر لغاية الآن أفضل سجل أولمبي إذ فازت باللقب ثماني مرات, وستبقى الأولى بأقل تقدير لستة عشر عاماً كون بريطانيا وإيطاليا الدولتان اللتان تليا المجر في رصيد كل منهما أربعة ألقاب, ومن المستبعد أن تفوز إحداهما بأربعة ألقاب متتالية, لذا تبدو صدارة المجر مستمرة لوقت طويل جداً.

الأدوات

كرة غير قابلة لامتصاص المياه, ويمكن السيطرة عليها بحيث لا تنزلق من اليد. حجمها يختلف بين السيدات والرجال.
• واقي للرأس لجميع اللاعبين, تستخدم لحماية رؤوس اللاعبين وللتعريف عنهم من خلال أرقام مكتوبة. واقيا رأسي الحارسين يكونان مختلفين, عن سائر اللاعبين وعليهما الرقم 1.
• مرميان وملابس السباحة الخاصة بكل لاعب.

في القانون

سيشارك في البطولة اثني عشر فريقاً للرجال وثمانية للسيدات، 156 لاعبا للرجال (12 فريق×13 لاعباً), و104 لاعبات للسيدات (8×13).
الفرق المتأهلة لمسابقة الرجال هي: البلد المضيف + أول ثلاثة منتخبات في آخر بطولة عالم, أبطال قارات أوروبا وأميركا وأفريقيا أوقيانيا + بطل الدوري العالمي (في حال كان متأهلاً لسبب من الأسباب المذكورة, يصعد وصيفه) + 3 منتخبات تصعد عن الدورة التأهيلية الأولمبية.
أما بالنسبة للسيدات فنفس الجدول التأهيلي مع إلغاء الدوري العالمي وبطولة العالم, فيكون العدد ثمانية فرق.
يتكون الفريق من سبع لاعبين بينهم حارس مرمى يتوجب عليه ارتداء خوذة خاصة, ويجلس على دكة البدلاء ستة لاعبين كحد أقصى.
يقود المباراة حكمان وقاضيان للمرمى, أو حكمان دون قضاة للمرمى, أو حكم وقاضيان.
تتألف المباراة من أربعة أشواط, مدة كل واحد منها ثماني دقائق. يبدأ احتساب الوقت مع أول لمسة للكرة التي يتم التسابق للحصول عليها علماً أنها تكون موضوعة في وسط الحوض.
يتم احتساب الهدف حين تعبر الكرة الخط الموازي للعارضة, أسفل القائمين
عند أي استئناف للعب يجب أن يلمس لاعبان الكرة قبل تسجيل هدف. ولا يعتبر حارس المرمى منهما. ولكن بعض الاستثناءات تطبق.
طول ملعب كرة الماء بين 20 و30 متراً للرجال, و20 و25 مترا للسيدات, أما عرضه فبين 10 و20 متراً.
المسافة بين قائمي المرمى ثلاثة أمتار. وعمق المياه لا يقل عن 1.8 متر, ويفضل أن يكون مترين.

(منقووووووووول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المها العربي



عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الإثنين يونيو 21, 2010 5:42 pm

شكرا لكي ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارسة الصغيرة



عدد الرسائل : 233
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الخميس يونيو 24, 2010 10:20 pm

شكرا المها العربي على ردك الجميل
واتمنى انك تستفيدي
انتظري جديدي
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BO-OMR



عدد الرسائل : 28
العمر : 22
الموقع : New Salalah
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الجمعة سبتمبر 03, 2010 10:34 am

شكرا ع المعلومات Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.boomr2010.hooxs.com
حمود الرواس



عدد الرسائل : 69
العمر : 21
الموقع : http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة   الثلاثاء يوليو 05, 2011 9:05 am

يسسلموو على المعلومـآت الحلوووه ~.،

اتمنى لكم التوفيــق ^_^

تقبلووو مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
 
الرياضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناؤكم معنا في أيد أمينة - نسعى دائما لنكون الافضل :: الرياضة المدرسية-
انتقل الى: